ads image
علم 24 349 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

عربي ودولي

الخارجية السويدية تُكذب السفير الإسرائيلي

29/01/2023 الساعة 12:47 (بتوقيت القدس)

السويد: كذبت وزارة الخارجية السويدية تصريح السفير الإسرائيلي بالبلاد، والذي قال فيه بأن سفارته نجحت بالتعاون مع السلطات السويدية بإيقاف حرق التوراة .

وقال المكتب الصحفي للوزارة؛ "تلقت وزارة الخارجية من بين أمور أخرى، مذكرة دبلوماسية من السفارة الإسرائيلية، وردت عليها الوزارة بأن الشرطة هي التي تقرر بشأن ترخيص المظاهرات" .

وأضاف: "أخبرناهم بأن الشرطة سلطة مستقلة ولا يمكن أن تؤثر الاتصالات مع وزارة الخارجية على قراراتها" .

وكان السفير الإسرائيلي في ستوكهولم زئيف كولمان نشر تغريدة على تويتر قال فيها: "يسعدنا أنه في أعقاب نشاط السفارة مع السلطات السويدية، والنشاط المشترك مع أفراد من الجالية اليهودية المحلية، قام المنظمون المتطرفون بسحب طلب تنظيم المظاهرة التي خططوا فيها لحرق التوراة" . 

وكان رجل سويدي من أصول عربية تقدم للشرطة السويدية بطلب ترخيص لحرق التوراة، قبل أن يسحب طلبه بنفسه، وقال الرجل إنه لم يكن ينوي حرق التوراة فعلاً لكنه أراد اختبار حدود حرية التعبير في السويد .
وعن سحب الطلب قال الرجل: "فكرتي لحرق الكتاب المقدس كانت بدافع الغضب لقد راجعت المركز الإسلامي في ستوكهولم، فقالوا إن الإسلام لا يسمح بحرق الكتب المقدسة الأخرى، كما يعتقدون بأن السويد لا تحتاج إلى مزيد من الفصل العنصري في المجتمع خصوصاً في هذا الوقت، لذلك تراجعت عن الطلب" .