ads image
علم 24 349 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

عربي ودولي

الخرطوم تستقبل وزير خارجية الاحتلال وتودع "اللاءات الثلاثة"

03/02/2023 الساعة 12:19 (بتوقيت القدس)

الخرطوم: أكد وزير خارجية الاحتلال الاسرائيلي - إيلي كوهين مساء اليوم الخميس 02 فبراير 2023؛ بأن "إسرائيل والسودان وضعتا اللمسات الأخيرة على نص اتفاقية التطبيع بين الجانبين" .

جاء ذلك عقب زيارة قام بها "كوهين" إلى العاصمة السودانية الخرطوم، اجتمع خلالها مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان ، واتفقا على "المضي قدما في تطبيع العلاقات".

وقالت "إسرائيل" بأن هذه الزيارة التي جاءت "بمباركة الولايات المتحدة"، تأتي تمهيداً لتوقيع "اتفاق سلام مع السودان خلال أشهر من العام الجاري".

 وذكرت أنه "من المتوقع أن يتم حفل التوقيع بعد نقل السلطة في السودان إلى حكومة مدنية سيتم تشكيلها كجزء من عملية الانتقال الجارية في البلاد" .

في المقابل؛ ركزت السودان في إعلانها الرسمي عن زيارة "كوهين" على أن "الجانبين بحثا تعزيز آفاق التعاون المشترك لاسيما في المجالات الأمنية والعسكرية" .

وفي بيان صادر عن إعلام مجلس السيادة السوداني: جاء أن "البرهان التقى كوهين والوفد المرافق له بالخرطوم، بحضور وزير الخارجية السوداني علي الصادق" .

وأفادت وزارة الخارجية السودانية؛ بأنه "تم الاتفاق مع كوهين على المضي قدماً في تطبيع العلاقات السودانية الإسرائيلية" .

الافت ذكره؛ بأن السودان عقدت القمة العربية الرابعة في عاصمتها الخرطوم ما بين 29 أغسطس/آب و1 سبتمبر/أيلول 1967 بُعيد هزيمة النكسة في يونيو/حزيران 1967، التي احتلت خلالها "اسرائيل" الضفة الغربية وقطاع غزة والجولان وسيناء، وحضرت القمة كافة الدول العربية باستثناء سوريا التي دعت إلى حرب تحرير شعبية ضد "اسرائيل"؛ ودفعت ظروف الهزيمة باتجاه تبني القمة العربية قرارات "حازمة" مثل إعلان اللاءات الثلاث: "لا صلح ولا تفاوض ولا اعتراف بإسرائيل" .