ads image
علم 24 352 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

عربي ودولي

الدبيبة يعلن القبض على قيادي في تنظيم الدولة الإسلامية متورط بهجمات انتحارية

25/08/2023 الساعة 10:08 (بتوقيت القدس)

 (أ ف ب) -أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة ليل الخميس القبض على قيادي في تنظيم الدولة الإسلامية متورط في "التخطيط وقيادة عمليات إرهابية" دامية في العاصمة طرابلس عام 2018.

وقال الدبيبة في خطاب متلفز "أعلن تمكُّن أجهزتنا الأمنية والضبطية عصر الثلاثاء من إلقاء القبض على قيادي في تنظيم داعش الإرهابي متورط في التخطيط والقيادة لهذه العمليات الإرهابية الانتحارية التي استهدفت مؤسسات بلادنا وموظفيها الشهداء عام 2018".

وقُبض على الجهادي في عملية مشتركة بين قوّة الردع وكتيبة رحبة الدروع - تاجوراء (الضاحية الشرقية لطرابلس)، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي الذي لم يذكر مزيدا من التفاصيل حول هوية الجهادي أو جنسيته.

وأضاف الدبيبة "أؤكد للجميع داخل ليبيا وخارجها أننا سنحارب الإرهاب بكل أشكاله، وسنستمر في هذا المشوار بكل شجاعة وبخط متواز مع مشوارنا في تعزيز الاستقرار والتنمية وعودة الحياة لكل ربوع ليبيا".

وتابع "هذه الجرائم الشنيعة راح ضحيتها أبرياء بين قتلى وجرحى من أبناء وطننا الآمنين في أعمالهم قبل أن تمتد لهم أيادي الظلاميين من الإرهابيين والمجرمين"

في 2 أيار/مايو 2018 قتل 14 شخصا في هجوم انتحاري استهدف مقر المفوضية العليا للانتخابات الليبية في طرابلس وتبناها تنظيم الدولة الإسلامية.

في 10 أيلول/سبتمبر 2018 أسفر هجوم انتحاري شنه التنظيم الجهادي على مقر الشركة الوطنية للنفط الليبية في وسط العاصمة عن مقتل شخصين وإصابة عشرة آخرين.

في 25 كانون أول/ديسمبر 2018 قتل ثلاثة أشخاص، بينهم دبلوماسي ليبي، في هجوم استهدف وزارة الخارجية وتبناه التنظيم.

مستفيدا من تفكك الأجهزة الأمنية في البلاد منذ سقوط نظام العقيد الراحل معمر القذافي عام 2011، أقام تنظيم الدولة الإسلامية الذي نفذ الكثير من الهجمات الدامية في كل أنحاء البلاد، معاقل له في درنة (شرق) وسرت (شمال وسط)، قبل أن يُطرد منها.