ads image
علم 24 349 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

عربي ودولي

تركيا تقرر فتح باب الناتو أمام فنلندا وتترك السويد وحدها والسويد: لم نكن نتمنى هذا

17/03/2023 الساعة 08:38 (بتوقيت القدس)

وافقت تركيا اليوم الجمعة، على طلب انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" حسبما أعلن الرئيس التركي - رجب طيب إردوغان، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الفنلندي، سولي نينيستو، عقب لقائهما في العاصمة أنقرة .

وقال أردوغان "قررنا أن يبدأ برلماننا عملية الموافقة على بروتوكول انضمام فنلندا إلى الناتو، استنادا إلى الاهتمام بتبديد مخاوفنا الأمنية" .

وأضاف: "أعتقد أن الناتو سيصبح أقوى مع عضوية فنلندا وسيلعب دورا فاعلا في الحفاظ على الأمن والاستقرار العالميين" .

وأعرب عن أمله أن يوافق البرلمان التركي على عضوية فنلندا بالحلف قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في 14 أيار/ مايو المقبل .

كما أكد أن تركيا مهتمة بمواصلة دعم فنلندا القوي لعضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي .

وبخصوص عضوية السويد في "الناتو"، شدد أردوغان على أن تركيا ستواصل محادثاتها مع ستوكهولم على أساس مبادئ الحلف ونهج أنقرة في مكافحة الإرهاب .

ولفت إلى أن مسار التقدم لنيل العضوية سيكون مرتبطا بشكل مباشر بالخطوات الملموسة التي ستتخذها السويد .

وبيّن أن أنقرة قدمت إلى السويد قائمة تضم أسماء 120 إرهابيًا وطلبت تسليمهم لتركيا، وأضاف "ليس من الممكن أن نتعامل معها بشكل إيجابي إذا لم تسلمهم" .

وأردف "طالما نلمس خطوات سلبية ضد تركيا في مكافحة الإرهاب، فإننا على استعداد لاتخاذ أي شكل من المواقف بغض النظر عن مصدرها".

من جهته؛ علق وزير الخارجية السويدي - توبياس بيلستروم في مؤتمر صحفي عقده اليوم الجمعة، على القرار التركي قائلاً: "القرار التركي تطوّر لم نكن نتمناه ولكننا مستعدون له" .

واعتبر "بيلستروم" أن بلاده "أوفت بالالتزامات التي تم الاتفاق عليها في الاتفاق الثلاثي مع تركيا وفنلندا، في موقف يتناقض مع قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان" .

وقال بيلستروم: "لقد قمنا بما كان متوقعاً منا وما التزمنا به عندما تم التوقيع على المذكرة الثلاثية، والسويد لن تفعل أكثر أو أقل مما نصت عليه الاتفاقية" .

وأضاف: "بما يتعلق بقضية ترحيل أشخاص تطالب بهم أنقرة سيكون هناك أخبار إيجابية وأخرى سلبية من وجهة نظر تركيا" .

وجدد اطمئنان بلاده للالتزامات السياسية والأمنية التي قدمتها دول الناتو للسويد، مؤكدا أن التعاون سيستمر ويتعمق مع فنلندا ودول الشمال .

وأشار؛ أن السويد اليوم في وضع أمني أفضل مما كانت عليه قبل تقدمها بطلب الانضمام للناتو .

وأعرب عن أمله بأن تتمكن بلاده من دخول الناتو قبل موعد القمة المقرر في العاصمة الليتوانية في شهر يوليو المقبل .