ads image
علم 24 352 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

عربي ودولي

غارات إسرائيليّة تستهدف مواقع في جنوبي لبنان و"بوريل" يزور البلاد لبحث خفض التوتر

05/01/2024 الساعة 03:01 (بتوقيت القدس)

بيروت: استهدفت غارات إسرائيلية، اليوم الجمعة، مواقع، وأطراف عدة بلدات في جنوبيّ لبنان، و"تطايرت شظايا الصواريخ على موقع للجيش اللبناني" في منطقة الحدب في بلدة عيتا الشعب، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء اللبنانية.

وأعلن الاتحاد الأوروبيّ، اليوم الجمعة في بيان له: أن مسؤول الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للتكتُّل - جوزيب بوريل، يزور لبنان في فترة 5 - 7 كانون الثاني/ يناير الجاري؛ لبحث خفض التوتر بالمنطقة.

وذكر البيان: أن "بوريل" سيلتقي كبار المسؤولين اللبنانيين، بينهم رئيس الحكومة - نجيب ميقاتي ووزير الخارجية - عبد الله بوحبيب.

وأفاد: بأنه سيتم خلال الزيارة مناقشة قضايا مثل الوضع في غزة وآثاره الإقليمية، وخاصة على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، وأهمية تجنب تصعيد التوتر واستمرار المساعدات الإنسانية للمدنيين.

وجاء في البيان: أن "الممثل الأعلى سيؤكد مرة أخرى على أهمية زيادة الجهود الدبلوماسية مع الزعماء الإقليميين لتهيئة الظروف لحل نهائي ودائم في إسرائيل وفلسطين والمنطقة".

وفي سياق متصل: وزير الأمن الإسرائيلي - يوآف غالانت، خلال لقائه في تل أبيب مع المبعوث الخاص للرئيس الأميركي، آموس هوكشتاين، أمس الخميس، إن "النافذة الزمنية لحل سياسي مع حزب قصيرة، دولة إسرائيل ملتزمة بتغيير الوضع الأمني عند الحدود".