ads image
علم 24 352 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

اخر الاخبار

محدث|| بحماية من قوات الاحتلال .. مستوطنون يعتدون على المواطنين بمناطق متفرقة بالضفة

24/06/2023 الساعة 01:53 (بتوقيت القدس)

محافظات - علم24 - هاجم عشرات المستوطنين المتطرفين، اليوم السبت، قرية أم صفا شمال غرب رام الله، واعتدوا على ممتلكات المواطنين وأحرقوا 10 منازل و7 مركبات .

ووفقاََ للدفاع المدني هناك؛ فإن طواقمه أنقذت طفلاََ، وأخلت عائلة نتيجة اعتداءات المستوطنين، كما أطفأت 4 مركبات إطفاء نيران اشتعلت في 3 منازل بالقرية بفعل اعتداءات المستوطنين .

وأضاف: بأن طواقم الدفاع المدني قامت بإخلاء عائلة تتكون من 8 أفراد أصيبوا بالاختناق، وقامت بتأمينهم بمركبة إطفاء لصعوبة وصول أي مركبات إسعاف للقرية .

وفي وقت سابق؛ اقتحم قرابة الـ 70 مستوطناََ قرية أم صفا يرافقهم جيش الاحتلال، وأطلقوا النار صوب منازل المواطنين وسط مناشدات للقرى المجاورة بضرورة التوجه لأم صفا من أجل مساندة الأهالي هناك .

وفي السياق؛ أطلق مستوطنون الرصاص الحي صوب طاقم تلفزيون فلسطين بشكل مباشر أثناء تغطيته للأحداث .

وأكدت مصادر صحفية؛ أن: طاقم التلفزيون كان يقوم بتغطية الأحداث من على سطح أحد المنازل، حيث أطلق المستوطنون النار صوبهم، ما تسبب بإصابة الكاميرا بالرصاص الحي بشكل مباشر وتحطمها. لافتة؛ بأنه لطف الله حال دون إصابة المصور والزميلة فلانتينا جراء عدوان المستوطنين .

وفي قرية المغير: اعتدى مستوطنون، بالضرب على عدد من المواطنين، وهدموا 6 خيام سكنية، فيما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة مواطنين، في قرية المغير شرق رام الله .

وبحسب مصادر محلية؛ فإن عدداََ من المستوطنين اقتحموا منطقة عين الرشاش شمال شرق القرية، واعتدوا على السكان البدو بالضرب، ما أدى لإصابة مسن (80 عاما) برضوض، جرى نقله إلى المستشفى، وشرعوا بعمليات هدم لعدد من الخيام السكنية في المنطقة .

ولفتت المصادر؛ إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة، واعتقلت ثلاثة مواطنين من عائلة الزواهرة وهم: خالد، وعلي، وسليمان، قبل أن تنسحب مع المستوطنين من المكان.

وفي نابلس: هاجم مستوطنون قرية عوريف، جنوباََ .

وقال رئيس المجلس القروي - عبد الحكيم شحادة، إن: عشرات المستوطنين هاجموا القرية، بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي .

وأضاف: أن مواجهات اندلعت في المنطقة الشرقية من البلدة عقب تدخل قوات الاحتلال لحماية المستوطنين .

وفي يطا: أحرق عشرات المستوطنين محاصيل زراعية على مساحة 50 دونماََ، بالقرب من قرية التوانة بمسافر يطا جنوب الخليل .

وقال منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان - راتب الجبور: إن مستوطني "خافات ماعون" أشعلوا النيران بأكثر من 50 دونما من محاصيل المواطنين في منطقة واد صارورة بقرية التوانة بمسافر يطا، ما أدى لإتلافها، وهي تعود للمواطنين: محمود حسين حمامدة، وجمال موسى حمامدة، ومفضي أحمد ربعي .

كما أطلق مستوطنون أغنامهم للرعي في محاصيل المواطنين في منطقة عين البيضة شرق يطا، تعود للمواطن محمود الصاوي ادعيس، بهدف تخريبها وإلحاق الأضرار بممتلكات المواطنين .

وأشار؛ إلى أن المستوطنين كثفوا من اعتداءاتهم على ممتلكات المواطنين ومحاصيلهم الزراعية والمراعي، وهدم الآبار، والمساكن، في ظل توسع للبؤر الاستيطانية على حساب أراضي المواطنين في مسافر يطا .

[object HTMLTextAreaElement]