ads image ads image ads image
علم 24

اخر الاخبار

معارك ضارية تخوضها المقاومة: مقتل 20 جندياً في اشتباكات من المسافة الصفر واستهداف مروحية بصاروخ

19/05/2024 الساعة 11:42 (بتوقيت القدس)

غزة - علم24 - تتواصل المعارك في أماكن مختلفة من قطاع غزة بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي، في اليوم الـ226 من العدوان على غزة، في وقت أعلنت فيه كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس، قتل 20 جنديًا في رفح (أمس السبت) وإطلاق صاروخ نحو مروحية عسكرية إسرائيلية، فيما قصفت سرايا القدس، الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، عسقلان برشقة صواريخ، فيما كثفت قوات الاحتلال غاراتها وقصفها مناطق مختلفة من القطاع، وارتكبت مجازر راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى.

وأعلنت وزارة الصحة بغزة أن الاحتلال ارتكب 9 مجازر في القطاع، راح ضحيتها 83 شهيداً و105 مصابين خلال 24 ساعة، فيما ارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 35 ألفاً و386 شهيداً و79 ألفاً و366 مصاباً منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وشهد يوم أمس استشهاد عشرات الفلسطينيين بقصف إسرائيلي لمناطق مختلفة من القطاع، بينهم ٣ شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزة، و٣ وسط مدينة رفح، وشهيدان في خان يونس، وكذلك عشرات الشهداء في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، و5 شهداء بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة، و18 استشهدوا في غارات إسرائيلية استهدفت مناطق متفرقة وسط وجنوبي قطاع غزة، وكذلك شهيدان في بلدة خزاعة شرق خان يونس، وكذلك استشهاد مواطنين بمخيم بربرة وسط رفح، علاوة على استشهاد شابين برصاص قوات الاحتلال قرب وادي غزة شمال المحافظة الوسطى، وشابين آخرين استشهدا غرب مخيم النصيرات وسط القطاع.

ميدانياََ: أعلنت كتائب القسام أنها قتلت 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح بعد اقتحام مجموعة من مقاتليها لمنزل تحصن فيه عدد كبير من الجنود، واشتبكوا معهم من مسافة الصفر بالرشاشات والقنابل اليدوية، وبعدها فجروا عبوة مضادة للأفراد، كما تمكن مقاتلو "القسام" من استدراج قوة إسرائيلية وتفجير عبوة بها وقتل 5 جنود من أفرادها وإصابة آخرين شرق مدينة رفح في حادثة أخرى.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بوقوع حدث صعب للجيش الإسرائيلي في غزة، فيما قال الجيش الإسرائيلي: "إن قوات لواء المظليين تخوض قتالاً مكثفاً في قلب مدينة جباليا وأماكن لم تعمل بها مسبقاً بشمال قطاع غزة".

في حين: أعلنت "القسام" أنها استهدفت ناقلة جند إسرائيلية بقذيفة "الياسين 105" في محيط المقبرة شرق رفح، وكذلك قصفت قوات الاحتلال داخل معبر رفح البري بقذائف الهاون، وكذلك أعلنت تدمير دبابة إسرائيلية من نوع "ميركافا 4" بقذيفة "الياسين 105" شرق مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، وأنها قصفت مقرًا للقيادة والسيطرة لقوات الاحتلال الإسرائيلي شرق مخيم جباليا شمالي قطاع غزة بقذائف هاون من العيار الثقيل، إضافة إلى استهداف جرافة عكسرية إسرائيلية بعبوة "شواظ" قرب مسجد هارون شرقي مدينة رفح، واستهدفت دبابة إسرائيلية من نوع "ميركافا 4" بقذيفة "الياسين 105" في حي التنور شرق رفح، كما استهدفت قوة خاصة تحصنت في مبنى بقذيفة ثم استدرجت أفرادها لفتحة أنفاق فخخت مسبقاً وتم تفجيرها، كما استهدفت "القسام" بالاشتراك مع سرايا القدس مقر قيادة العمليات الإسرائيلي شرق جباليا بعدد من قذائف الهاون، واستهدفت "القسام" قوة خاصة تحصنت في مبنى بقذيفة "تي بي جي"، ثم استدرجت جنوداً لفتحة نفق مفخخ وفجرتها.

من جانب آخر: أعلن المتحدث بإسم جيش الاحتلال الجيش الإسرائيلي - دانيال هاغاري في مؤتمر صحفي بتل أبيب، العثور على جثة "المختطف" رون بنيامين في غزة، وأن 128 مختطفاً حالياً في غزة، ويتم العمل على عودتهم بسلام في أسرع وقت ممكن.

من جانبه: قال أبو عبيدة، الناطق باسم كتائب القسام، عبر تطبيق تليغرام: "إن قيادة العدو تزج بجنودها في أزقة غزة ليعودوا في نعوش للبحث عن رفات بعض الأسرى الذين تعمدت قتلهم، ونتنياهو يفضل أن يقتل جنوده وهم يبحثون عن رفات وجثامين على تبادل أسرى لا يخدم مصالحه السياسية".

وقالت سرايا القدس - الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إن مقاتليها يخوضون اشتباكات ضارية مع جنود وآليات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة في محور التقدم شرق رفح.

وأفادت سرايا القدس بأنها فجرت دبابة ميركافا إسرائيلية بعبوة من نوع "برق" في محور التقدم شرق مخيم جباليا، وقصفت بوابل من قذائف الهاون الثقيل جنود وآليات العدو المتوغلة في حي التنور شرقي رفح.

وأعلنت سرايا القدس أنها قصفت، أمس، مدينة عسقلان برشقة صاروخية رداً على جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، فيما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية إطلاق 10 صواريخ من شمالي قطاع غزة باتجاه منطقة عسقلان، مشيرة إلى أنه جرى اعتراض 5 منها.

ونشرت كتائب شهداء الأقصى، الجناح العسكري لحركة فتح، أمس، مقطعاً مصوراًَ يظهر قصف مقاتليها الحشود الإسرائيلية في محيط موقع "إسناد صوفا" العسكري برشقة صاروخية من نوع "107".

من جانب آخر: أعلن الناطق باسم جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة محمود بصل أن العملية الإسرائيلية المكثفة على جباليا (شمال القطاع) -لليوم السابع على التوالي- أسفرت عن تدمير نحو 300 منزل بشكل كامل، واصفاً الدمار في المنطقة بـ"الهائل".