ads image
علم 24 352 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

عربي ودولي

منعت مظاهرات تضامنية .. ألمانيا تضع في تصرّف إسرائيل مُسيّرتين حربيّتين لقصف غزة

12/10/2023 الساعة 07:19 (بتوقيت القدس)

برلين: أعلنت ألمانيا، مساء الأربعاء، أنّها وضعت في تصرّف "إسرائيل" طائرتين مسيّرتين حربيّتين من طراز "هيرون تي بي" لكي تستخدمهما بحجة ماقالت "ضد حركة حماس بغزة".

وقالت وزارة الدفاع الألمانية في بيانها إنّ: "إسرائيل أرسلت إلى الحكومة الفيدرالية طلب دعم لاستخدام طائرتين بدون طيار من طراز هيرون تي بي".

وأضاف البيان أنّ "وزارة الدفاع أعطت موافقتها على استخدام (الطائرتين) بما يتّفق مع الطلب".

وفي بيانها: أوضحت ألمانيا أنّ "القوات المسلّحة الألمانية تستأجر (من إسرائيل) حاليًا خمس طائرات بدون طيار من هذا الطراز تُستخدم بشكل خاص لتدريب الجنود الألمان في موقع في إسرائيل".

وبحسب صحيفة در شبيغل الألمانية" فقد أوقفت إسرائيل في نهاية الأسبوع الماضي في أعقاب هجوم حماس تدريب 16 طيارًا ألمانيًا وسيعودون إلى بلدهم قريبًا".

وفي السياق؛ حظرت شرطة العاصمة الألمانية في برلين أمس الأربعاء، خروج مظاهرات داعمة لفلسطين تضامنية مع الأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال.

وكان من المقرر تنظيم مسيرات تضامنية مع الفلسطينيين تحت شعارات "تضامن مع جميع السجناء السياسيين في يوم الأسير الفلسطيني" و"تضامن مع فلسطين".

إلا أن شرطة برلين أصدرت بيانا في وقت مبكر صباح الأربعاء، حظرت فيه التجمعات في المدينة خوفًا من "التحريض على العنف، وإطلاق هتافات معادية للسامية".

وعقب إعلان الحظر؛ اتهم منظمو المسيرات التضامنية مع الفلسطينيين (مبادرة فلسطين) في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، شرطة برلين بـ "العنصرية".

وأكدت "مبادرة فلسطين" بأنه "تم حظر المسيرات لأسباب عنصرية إلا أننا لن نسكت.. وسنعلن عن الخطوات القادمة لإيصال القضية الفلسطينية إلى شوارع برلين ".

ومنذ السبت: تواصل المقاتلات الإسرائيلية شن غاراتها على مناطق متفرقة بقطاع غزة، أسفرت عن دمار هائل بالمناطق السكنية وخسائر كبيرة بأرواح المدنيين ونزوح مئات الآلاف من السكان.

من جانبه؛ دعا المستشار الألماني - أولاف شولتس، مواطنيه مساء الأربعاء، إلى "التضامن مع يهود بلاده وضمان أمنهم"

وقال "شولتس" عبر شبكة "إيه آر دي" التلفزيونية "أطلب دعم جميع المواطنين حتى نتمكّن معًا من ضمان أمن مواطنينا اليهود ولهذا السبب يجب علينا أن نتضامن".