ads image
علم 24 349 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

اخر الاخبار

الحرب على غزة في يومها الـ238: شهداء وجرحى إثر غارات وقصف مكثّف على مناطق متفرقة بالقطاع

31/05/2024 الساعة 12:43 (بتوقيت القدس)

غزة - علم24 - يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حربه المدمرة على قطاع غزة المحاصر، لليوم الـ238 على التوالي، إذ شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، إضافة إلى ارتكاب مجازر ضد المدنيين، وسط وضع إنساني كارثي بفعل الحصار ونزوح أكثر من 95% من سكان القطاع وسط استمرار النزوح من رفح.

وأفادت مصادر فلسطينية بأن طائرات ومدفعية الاحتلال كثفت غاراتها وقصفها العنيف، اليوم الجمعة، على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، واستهدفت منازل وتجمعات ومراكز إيواء النازحين وشوارع وساحات عمومية، موقعة عشرات الشهداء والجرحى.

وأضافت المصادر: أن قوات الاحتلال تواصل اجتياحها البري لأحياء واسعة في رفح وسط قصف جوي ومدفعي واقتراف مجازر مروعة.

واستشهد 8 مواطنين على الأقل من عائلة واحدة، فجر اليوم، في غارة شنتها طائرات الاحتلال على منزل لعائلة الصوص في مخيم البريج، وسط قطاع غزة.

وذكرت مصادر محلية أن القصف أدى لمصابين وفقدان آخرين تحت الأنقاض.

كما ارتقى 4 شهداء على الأقل في قصف طائرات الاحتلال منزلا لعائلة الهور في مخيم البريج.

واستشهد مواطن على الأقل وأصيب آخرون في قصف استهدف منزلا لعائلة جحجوح في المخيم الجديد، شمال النصيرات وسط القطاع.

وقصفت مدفعية الاحتلال عدة أحياء في مدينة رفح، جنوبي القطاع، مع استمرار شن غارات واستهداف منازل سكنية في المنطقة الشرقية.

من جهته: أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي إنتهاء الفرقة 98 من عملياتها في جباليا بعد أسابيع من "القتال العنيف". موضحاََ: بأنها: "انسحبت "تمهيدًا للمراحل اللاحقة من القتال في قطاع غزة" كما يعترف بمقتل 10 عسكريين خلال العملية التي استمرت على مدار 20 يوماً".

وادعى المتحدث بإسم جيش الاحتلال قائلاَ: "قوات الفرقة 98 انتشلت 7 جثث مختطفين وقضت على مئات المسلحين ودمرت 10 كيلومترات من الأنفاق".

سياسياََ: أصدرت حركة حماس أول تعقيب رسمي لها بخصوص المفاوضات في تصريح صحفي قالت فيه: "أبدت حركة حماس مرونة وإيجابية مع جهود الوسطاء على مدى جميع جولات التفاوض غير المباشرة السابقة وصولاً لإعلان الموافقة على مقترح الإخوة الوسطاء في السادس من مايو الماضي".

وأضافت: "غير أن الاحتلال استخدم هذه المفاوضات غطاء لاستمرار العدوان والمجازر ضد شعبنا الفلسطيني، ورد على موقفنا الإيجابي باجتياح مدينة رفح واحتلال المعبر، وقدم ملاحظات تفضي إلى تعطيل جهود الوسطاء".

وتابعت الحركة:" إن حركة حماس والفصائل الفلسطينية لن تقبل أن تكون جزءًا من هذه السياسة باستمرار المفاوضات في ظل عدوان وقتل وحصار وتجويع وإبادة جماعية لشعبنا؛ ولقد أبلغنا الوسطاء اليوم موقفنا الواضح أنه في حال أوقف الاحتلال حربه وعدوانه ضد شعبنا في غزة استعدادنا التوصل لاتفاق كامل يتضمن صفقة تبادل شاملة".

من جهته: قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس - إسماعيل هنية، اليوم الجمعة، "نقول لمن يتحدث عن اليوم التالي للمعركة إنهم لن يجدوا من شعبنا من يقبل بديلا عن المقاومة، والمقاومة أبلغت الوسطاء من جديد أنه لا تنازل عن القواعد الراسخة لموقف الفصائل".

وأضاف: "القواعد هي وقف دائم للعدوان وانسحاب الاحتلال من غزة ورفع الحصار وإعادة الإعمار وصفقة مشرفة للتبادل .. يجب استثمار التضحيات والمتغيرات الكبيرة لصالح قضيتنا والمضي قدما نحو إنجاز مشروع التحرير والعودة" لافتاََ: بأن "مشروع التحرير يقوم على تشكيل قيادة وطنية موحدة في إطار منظمة التحرير وحكومة وفاق وطني بالضفة والقطاعويقوم أيضاََ على إجراء انتخابات عامة رئاسية وتشريعية ولتشكيل مجلس وطني فلسطيني".

آخر التطورات الميدانية :

- استهدافات متواصلة وسط مدينة رفح وفي حي تل السلطان غرب المدينة وأنباء عن وجود عدد من الشهداء والإصابات

- حركة نزوح جديدة من بيت حانون شمال قطاع غزة بعد تحذيرات جديدة من جيش الاحتلال

- الزوارق الحربية تُطلق نيرانها صوب ميناء الصيادين غربي مدينة غزة

- شهداء وعدد من الإصابات في قصف استهدف منزلاً لعائلة البيك في محيط الكلية الجامعية في تل الهوى جنوب غربي مدينة غزة

- إطلاق نار من قبل الطيران المروحي الإسرائيلي شرقي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة

- الدفاع المدني يبدأ بانتشال جثامين شهداء من المناطق التي انسحب منها الاحتلال شمال قطاع غزة

- الناطق باسم جهاز الدفاع المدني بغزة: أكثر من 1000 منزل دمرت في منطقة مخيم جباليا