ads image
علم 24 349 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

اخر الاخبار

الحرب على غزة في يومها الـ243: أكثر من 70 شهيداََ وسط القطاع خلال الـ24 ساعة الماضية

05/06/2024 الساعة 12:27 (بتوقيت القدس)

غزة - علم24 - كثف جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، من هجماته الجوية والبرية على مناطق متفرقة في قطاع غزة، وذلك مع دخول الحرب الإسرائيلية على غزة يومها الـ234. تزامناََ مع عملية عسكرية أعلن الاحتلال عن بدءها في مخيم البريج ودير البلح .

وأكد مصدر طبي للجزيرة: ارتفاع عدد الشهداء إلى 75 في قصف إسرائيلي على مخيمي البريج والمغازي ودير البلح خلال يوم واحد فقط .

وقالت إذاعة جيش الاحتلال، صباح اليوم، إن الجيش يعمل في البريج ودير البلح في عملية تستهدف البنية التحتية لأرضية حماس بعدما نفذ عمليات سابقاََ في المنطقتين فوق الأرض.

وإدعت إذاعة الجيش: بأنه "وخلال ساعة واحدة وصلت القوات الإسرائيلية إلى أماكن أهدافها في البريج دون مقاومة ولكن بعد انتشار القوات في المنطقة تعرضت لسلسلة هجمات بالقذائف المضادة وإطلاق النيران وقد عثر على أنفاق فعلاََ في المنطقة" زاعماََ: أن العملية في دير البلح محدودة وتحديداََ في المنطقة الشرقية القريبة من الحدود بهدف منع إطلاق قذائف هاون وصواريخ من تلك المنطقة .

وللمرة الثانية على التوالي خلال الحرب المتواصلة: ينفذ جيش الاحتلال توغل بري في مخيم البريج، وسط تعمد استهداف المدنيين وإطلاق النار عليهم ما دفع نحو حركة نزوح كبيرة باتجاه المناطق الغربية من وسط القطاع ومدينة دير البلح المكتظة أصلاََ بالنازحين.

فيما أكدت مصادر محلية: قيام قوات الاحتلال باعتقال عدداََ من المواطنين بينهم نساء بعد محاصرة الاحتلال منزلاً لعائلة أبو لوز شرق منطقة أبو العجين جنوب شرق البلح وسط القطاع فيما جردت قوات الاحتلال عدد آخر من الأطفال من ملابسهم قبل الإفراج عنهم .

وواصلت الطائرات الإسرائيلية غاراتها العنيفة على وسط قطاع غزة والمناطق الشرقية للمحافظة الوسطى، وشنت أحزمة نارية على مخيم البريج، ما أسفر عن عشرات الشهداء والمصابين.

وجددت المدفعية الإسرائيلية قصفها للمناطق المأهولة ومراكز الإيواء ونسف المنازل والمربعات السكنية، حيث طال القصف المدفعي مخيم النصيرات، ومخيم المغازي، ومنطقة القرارة قضاء خانيونس.

من جهتها: أعلنت وزارة الصحة بغزة، مساء أمس الثلاثاء، أن مستشفى شهداء الأقصى هو الوحيد الذي يقدم خدمات صحية لنحو مليون شخص حاليا في القطاع، وأنه لا مجال لاستقبال جرحى جدد بسبب النقص الكبير في المستلزمات والكوادر الطبية، وسط تواصل القصف في المناطق المحيطة بالمستشفى.

وأوضح المتحدث باسم الستشفى - خليل الدقران في مؤتمر صحفي: أن القصف المستمر على مخيمي البريج والمغازي وسط القطاع أدى إلى امتلاء المستشفى بالمصابين الذين وصلوا خلال الساعات الماضية .

وحذر "الدقران" من أن المستشفى غير قادر على تقديم العلاج لمزيد من المصابين مع تواصل القصف، مشيرا إلى أن أعداد الجرحى تفوق القدرة السريرية بأكثر من 3 أضعاف، في حين ينام المرضى على أرض المستشفى وفي الخيام الخارجية.

وأضاف: أن عدداََ من المصابين يستشهدون لعدم قدرة الطواقم الطبية على تقديم العلاج اللازم نتيجة ازدحام غرف العمليات بالإصابات شديدة الصعوبة.

وكانت وزارة الصحة أعلنت في مايو/أيار الماضي خروج أكثر من 80% من مستشفيات قطاع غزة من الخدمة نتيجة الاستهدافات الإسرائيلية منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.