ads image
علم 24 349 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

اخر الاخبار

جيش الاحتلال و"الشاباك" يعترفان: لم يعتقل "قياديون كبار" بمستشفى الشفاء

22/03/2024 الساعة 05:02 (بتوقيت القدس)

غزة - علم24 - نشر جيش الاحتلال الإسرائيلي والشاباك تقارير مضللة للعملية العسكرية الإسرائيلية في مجمع الشفاء الطبي بغزة، المستمرة منذ ليلة الأحد-الإثنين الماضية، والتي أدت لاستشهاد عشرات الفلسطينيين فيه؛ وذلك من خلال الادعاء أنه تم اعتقال قياديين "كبار جدا" في كتائب القسام لكن جيش الاحتلال تراجع، اليوم الجمعة، عن حملة التضليل هذه.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد ادعى في أعقاب إعلانه عن اعتقال قياديين "كبار جدا" في مجمع الشفاء أنه لا يمكنه النشر عن هوياتهم في الوقت الحالي.

وبالأمس: نشر صورا لمئات الفلسطينيين الذين ادعى أنهم اعتقلوا في المجمع الطبي.

وأثار نشر الصور انطباعاََ بأن جيش الاحتلال يمارس التضليل، لتبرير مهاجمة المجمع الطبي الأكبر في قطاع غزة واستشهاد عشرات الفلسطينيين، إذ كان بين الصور التي نشرها صورة لقائد عمليات كتائب القسام - رائد سعد. فيما تراجع الجيش، اليوم، قائلاََ: أن سعد لم يعتقل.

وللتغطية على إخفاقهما: نشر جيش الاحتلال والشاباك بيانا مشتركا جاء فيه أن نشر صورة سعد كأنه بين المعتقلين نجم عن "خطأ بشري". كذلك زعما أن الإعلان عن اعتقاله لم يكن تضليلا متعمداََ.

وجاء في البيان المشترك: أنه "نُشرت بالأمس صور كشف الناطق باسم الجيش من خلالها عن مخربين ألقت قوات الجيش القبض عليهم في منطقة مستشفى الشفاء، وبسبب خطأ بشري يوجد عدد من الصور لمخربين لم يتم القبض عليهم، لكنهم يتواجدون بموجب معلومات بحوزتنا في منطقة المستشفى ويتحصنون فيها، وتواصل قوات الجيش جهودها من أجل اعتقالهم، وعندما تنتهي العملية العسكرية ستُنشر هويات جميع المخربين؛ والادعاء بأن الحديث يدور عن حرب نفسية لا أساس له".

وتوجد لدى جيش الاحتلال تقديرات مفادها أن سعد لا يزال يتواجد في مجمع الشفاء "لكن هذا الأمر ليس مؤكداََ". وفقا لموقع "واينت" الإلكتروني.

ويبدو أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يروّج هذا الادعاء في محاولة للتغطية على جرائمه في الحرب على غزة. إذ يعتبر أن اعتقال سعد سيكون "إنجازا كبيرا جدا في الحرب"، حسب "واينت".

ويوصف سعد بأنه أحد "رجال الظلال" في ذراع حماس العسكري، مثل قائد كتائب القسام، مروان عيسى، الذي حاولت "إسرائيل" اغتياله الأسبوع الماضي، باستهداف نفق في مخيم النصيرات بصواريخ من الجو، لكن مصيره لا يزال غير معروف، كما أن حماس لم تعلن عن استشهاده حتى الآن.

ووصفت "إسرائيل" رائد سعد خلال العدوان على غزة، في العام 2021، بأنه جزء من "الرباعية القيادية" التي أدارت القتال ضد "إسرائيل" إلى جانب مروان عيسى وزعيم حماس في القطاع، يحيى السنوار، وقائد كتائب القسام، محمد الضيف.

وأعلن الناطق باسم جيش الاحتلال - دانيال هغاري، أنه تم اعتقال 500 فلسطيني في المجمع الطبي بادعاء أنهم "مشتبهون"، وزعم أن 358 بينهم هم مقاتلون في حماس والجهاد الإسلامي.

فيما قالت وزارة الصحة بغزة، مساء اليوم الجمعة، إن قوات الاحتلال اعتقلت العشرات من الكوادر الطبية من مجمع الشفاء الطبي.