ads image
علم 24 349 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

اخر الاخبار

قطر تعلن رسمياََ بدء الهدنة الإنسانية بغزة غداََ الجمعة

23/11/2023 الساعة 06:21 (بتوقيت القدس)

غزة - علم24 - أعلنت وزارة الخارجية القطرية مساء اليوم الخميس، موعد بدء الهدنة الإنسانية بقطاع غزة .

وقال المتحدث باسم الخارجية القطرية - ماجد الأنصاري بأن: الهدنة الإنسانية بقطاع غزة ستبدأ يوم غدٍ الجمعة عند الساعة السابعة صباحاََ؛ لافتاََ بأنها ستستمر لمدة 4 أيام يتم خلالها تبادل الأسرى الفلسطينيين بسجون الاحتلال ورهائن الاحتلال الموجودين لدى المقاومة الفلسطينية بغزة .

وأضاف: أنه تم تسليم قوائم بأسماء من سيفرج عنهم، مشيراََ إلى أنه "سيتم تسليم الدفعة الأولى من الرهائن عند نحو الرابعة من عصر الجمعة".

وتابع: "تم الاتفاق على الوقف الكامل لإطلاق النار خلال فترة الهدنة الإنسانية ونأمل ألا تكون هناك خروقات".

وذكر "الأنصاري" أنه "سيتم الإفراج عن 50 من الرهائن مقسمين على 4 أيام"، مؤكداََ: أن "الدفعة الأولى من الرهائن الذين سيفرج عنهم، تضمّ 13 من النساء والأطفال".

وشدّد على أن "وقف إطلاق النار خلال الهدنة سيشمل كامل قطاع غزة"، لافتاََ إلى أنها "تغطي كامل قطاع غزة، ولمسنا التزاما عاليا ببنود الاتفاق" مؤكداََ: بأن الأيام الأربعة للهدنة ستسمح بإدخال المزيد من المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

اما بخصوص الأسرى الفلسطينيين: فقد تجميع الأسرى من معتقلات "عوفر" و"مجدو" و"الدامون"، وجرى تركيزهم في قاعدة "عوفر" العسكرية، على أن يتم إطلاق سراحهم بعد استلام الجانب الإسرائيلي للرهائن، وذلك تحت إشراف الصليب الأحمر، وعلى أن يتمّ إطلاق سراحهم عند حاجز "بيتونيا" عند نحو الثامنة من مساء الجمعة، في حين سيتمّ تحرير الأسرى المقدسيين في القدس المحتلة.

ومن المتوقّع: أن يكون عدد الأسرى المحرّرين 39 أسيرا، بموجب الاتفاق الذي ينصّ على الإفراج عن 3 أسرى مقابل كل رهينة إسرائيلية، وفي ظلّ التصريحات المعلنة التي تفيد بأن الدفعة الأولى تشمل 13 رهينة.

ويستعدّ جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى نشر قوات معززة على نطاق واسع في الطرقات والتقاطعات الرئيسية في الضفة الغربية المحتلة، وبخاصة في محيط بلدات الأسرى الفلسطينيين الذين سيتمّ إطلاق سراحهم لمنع أي مظاهر للفرح.

من جهتها؛ أصدرت كـتائب القسام بياناََ حول الاتفاق على التهدئة الإنسانية وتبادل الأسرى من النساء والأطفال دون سن الــ19 عاماً .

وهذا نص البيان كاملاََ :

- تدخل التهدئة حيز التنفيذ يوم الجمعة الموافق 24/11/2023م 10 جمادى الأول 1445 هـ في تمام الساعة 7 صباحاً .

- تسري التهدئة لمدة 4 أيام تبدأ من صباح يوم الجمعة، يرافقها وقف جميع الأعمال العسكرية من كتائب القسام والمقاومة الفلسطينية وكذلك العدو الصهيوني طوال فترة التهدئة .

- توقف الطيران المعادي عن التحليق بشكل كامل في جنوب قطاع غزة وكذلك: يتوقف الطيران المعادي عن التحليق لمدة 6 ساعات يومياً من الساعة الـ 10 صباحاً وحتى الــ 4 مساء في مدينة غزة والشمال .

- يتم الإفراج عن 3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال مقابل كل أسير صهيوني واحد .

- يتم خلال الــ 4 أيام الإفراج عن 50 أسيراََ صهيونياً من النساء والأطفال دون الــ19 عاماً .

- يتم يومياً إدخال 200 شاحنة من المواد الإغاثية والطبية لكافة مناطق قطاع غزة .

- يتم يومياً إدخال 4 شاحنات وقود وكذلك غاز الطهي لكافة مناطق قطاع غزة .