ads image
علم 24 349 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

اخر الاخبار

محدث|| فصائل فلسطينية تعقب على عقد "مؤتمر العقبة" غداً الأحد بالأردن

25/02/2023 الساعة 04:06 (بتوقيت القدس)

غزة - علم24 - عقبت فصائل فلسطينية، اليوم السبت، في بيانات صحفية منفصلة، على عقد مؤتمر العقبة المنوي عقده يوم غدً الأحد في الأردن بترتيب أمريكي وبمشاركة ممثلين عن السلطة الفلسطينية فيه .

وقالت "الجهاد الإسلامي" إن "مؤتمر العقبة الذي يعقد غداً الأحد بترتيب أمريكي للضغط على السلطة الفلسطينية وإعادتها للخدمة الأمنية المجانية (التنسيق الأمني) والاستسلام للتفاهمات الامريكية الظالمة" .

وأضافت: "ندين هذا المؤتمر وندين مشاركة السلطة فيه، ونعتبر هذا المؤتمر والمشاركة فيه غطاءً لإطلاق يد الصهاينة في الضفة وتوسيع وشرعنة الاستيطان وهدم البيوت الفلسطينية" مؤكدة؛ بأن الوثوق بالتفاهمات الأمريكية والاكتفاء ببيان هزيل من رئاسة مجلس الأمن يعبر فيه عن قلقه ويطالب جميع الأطراف بالامتناع عن الخطوات الأحادية شجع العدو على ارتكاب مجزرة نابلس، والمضي قدماً في شرعنة البؤر الاستيطانية التسع وبناء آلاف الوحدات الاستيطانية .

ولفتت "الجهاد"؛ بأن ردود الفعل الهزيلة على مجزرة نابلس والقبول بالمشاركة في مؤتمر العقبة يشجع القتلة على مزيد من المجازر ومزيد من التصعيد دون أدنى رادع أو حساب .

من جهتها؛ استنكرت فصائل المقاومة الفلسطينية توجه وفد من المتنفذين في السلطة للمشاركة في الاجتماع الأمني بمدينة العقبة الأردنية، وقالت في بيان لها: "الاجتماع استكمال لمخططات التآمر على شعبنا ومحاولة لاستئصال مشروع مقاومة، مشاركة طرف فلسطيني وأطراف عربية فيه لن تجلب لهم إلا العار كونهم شركاء في الجهود الدولية للالتفاف على مقاومة شعبنا" مؤكدة؛ أن المشاركين في هذا الاجتماع منبوذون وخارجون عن الإجماع الوطني، ولا يمثلون إلا أنفسهم .

وفي السياق ذاته؛ علق رئيس الدائرة السياسية والعلاقات الخارجية بحركة حماس - باسم نعيم قائلاً: "ينعقد غدًا الأحد 26 فبراير الجاري، اجتماعًا خماسيًا في مدينة العقبة الأردنية، بمشاركة السلطة الفلسطينية، إلى جانب العدو الصهيوني، والهدف المعلن للاجتماع هو البحث في كيفية احتواء التصعيد والعنف في الأراضي الفلسطينية، ولكن الحقيقة هي البحث في كيفية تنفيذ الخطة الأمنية الأمريكية، وبأيدٍ فلسطينية لقمع مقاومة شعبنا وكبح تطلعاته نحو الحرية والاستقلال" .

وأضاف: "وهنا نؤكد لقيادة السلطة أن كل الخطط الأمنية الأمريكية السابقة فشلت في قمع إرادة شعبنا بالمقاومة والتخلص من الاحتلال، كما أنها لن تحميكم من غضبة شعبكم إذا حلّ الوقت المناسب" .

وأردف نعيم موجهاً حديثه للسلطة قائلاً: "إنكم مصرون على الوقوف في الجانب الخاطئ من التاريخ، رغم فشل مشروعكم السياسي ومراهنتكم على قوى خارجية لتحقيق الأهداف الوطنية، وقبلتم على أنفسكم أن تكونوا أدوات في مخططات الاحتلال، ️لا تزال أمامكم فرصة تتلاشى كل يوم للحاق بقطار شعبكم المتجه، بسرعة وبثبات، نحو القدس والأقصى، يجب أن تعلنوا عن تراجعكم عن المشاركة في هذا الاجتماع المشبوه، وأن تتبنوا استراتيجية وطنية على قاعدة الشراكة الوطنية الكاملة، ومواجهة الاحتلال بكل السبل المتاحة، وذلك من خلال بناء مؤسسات سياسية وطنية جامعة وديمقراطية" .

وأكد؛ بهذه المناسبة أن وجود حكومة اليمين الفاشي الصهيونية يجب أن يكون فرصة استراتيجية لإعادة الاعتبار لمشروعنا الوطني، ومحاصرة الكيان وعزله، على طريق القضاء عليه .

من جهتها؛ دعت كل من الجبهة الديمقراطية وحزب الشعب، إلى عدم المشاركة الفلسطينية، ولإلغاء الاجتماع المقرر في الأردن غدا الاحد 26/2/2023 برعاية الولايات المتحدة ومشاركة مصر والاردن واسرائيل وفلسطين .

كما دعا الطرفان؛ إلى عقد اجتماع فوري للجنة التنفيذية من اجل تقييم نتائج التحركات الفلسطينية السابقة، واتخاذ قرار بعدم المشاركة في الاجتماع الخماسي .

وقالت الجبهة وحزب الشعب إن: المجزرة الاسرائيلية التي ارتكبتها اسرائيل في مدينة نابلس يوم الاربعاء 22/2/2023 وما تلاها من اعتداءات متواصلة في كل الاراضي الفلسطينية، بالاضافة الى استمرار التضييقات على الحركة الاسيرة الفلسطينية تناقض تماما الدعوة الزائفة التي قدمتها الإدارة الأمريكية وتثبت وهميتها وتؤكد المسعى الاسرائيلي المستمر لفرض واقع هذه الممارسات والاجراءات ومحاولة التمويه عليها بالحديث عن بدء حوار حول ما يسمى الاجراءات الاحادية ومنع التصعيد والعنف .

وأكدتا؛ بأن الهدف الاساسي للاحتلال وللادارة الامريكية هو اجهاض الموقف الفلسطيني الذي تضمن وقف التنسيق الامني ومواصلة التوجه للمؤسسات الدولية وتصعيد المقاومة الشعبية ،واستبداله بدوامة حوارات أمنية جديدة في ظل مواصلة ممارسات الاحتلال والاستيطان والتوسع .