ads image
علم 24 349 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

اخر الاخبار

168 يوماََ من الحرب: الاحتلال يواصل عملياته في مجمع الشفاء .. شهداء وجرحى برفح ومجلس الأمن يصوت على مشروع أمريكي لـ"وقف النار فوراََ" بغزة

22/03/2024 الساعة 12:29 (بتوقيت القدس)

غزة - علم24 - أسفر القصف الإسرائيلي، الليلة الماضية، عن استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين في مدينة رفح، بجنوبي قطاع غزة، في وقت تواصل قوات من جيش الاحتلال عملياتها في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، زاعمة: بأنه تم اعتقال العديد من قيادتي "حماس" و"الجهاد" من داخل المجمع وسط نفي حركة حماس اعتقال أي من قادتها في المجمع.

في حين أعلن جيش الاحتلال، مساء الخميس، أنه قواته قتلت 140 فلسطينيا واعتقلت 600 آخرين في إطار العدوان الذي تشنه على مجمع الشفاء الطبي بغزة؛ مُدعياََ: أن من بين المعتقلين قيادات في حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي" زاعماََ: أن بعضهم قرر الاستسلام .

وعلى الصعيد الإنساني: توفي 3 مرضى صباح اليوم الجمعة، بمجمع الشفاء الطبي بسبب الحصار ومنع قوات الاحتلال وصول الأدوية للمجمع؛ في حين تواصل آلاف العائلات التي لاتزال محاصرة بمجمع الشفاء والمناطق المحيطة به طلب النجدة والاستغاثة لإنقاذ حياتهم من بين حصار ونيران الاحتلال التي لاتتوقف. فيما قالت مصادر محلية: إن قوات الاحتلال تنسف وتحرق عدداََ من المنازل في الجهة الشمالية من محيط مجمع الشفاء.

ميدانياََ: استمر مقاتلو فصائل المقاومة الفلسطينية استهداف قوات جيش الاحتلال في محيط مجمع الشفاء ومحاور أخرى في القطاع، في حين تتعالى التحذيرات الدولية من عواقب اجتياح إسرائيلي محتمل لرفح.

سياسياََ: يصوّت مجلس الأمن، اليوم الجمعة، على مشروع أميركي لـ"وقف النار فورا" في قطاع غزة.

وقال نايت إيفانز - السفيرة الأمريكية بمجلس الأمن، في بيان: "تعمل الولايات المتحدة جديا مع أعضاء المجلس منذ أسابيع عدة على قرار يدعم في شكل لا لبس فيه الجهود الدبلوماسية الهادفة إلى ضمان وقف فوري لإطلاق النار في غزة في إطار اتفاق حول الرهائن، يتيح الإفراج عن جميع الرهائن ويساعد في زيادة المساعدة الإنسانية".

ويشدد النص الذي من المقرر أن يطرحه مجلس الأمن للتصويت، اليوم: على "الحاجة إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار لحماية المدنيين من الجانبين والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية الأساسية".

بدورهم: دعا قادة دول الاتحاد الأوروبي الـ27، المجتمعون في قمة في بروكسل، الخميس إلى "هدنة إنسانية فورية" في غزة، وحضوا في بيان مشترك "إسرائيل" على عدم إطلاق عملية برية في رفح بأقصى جنوب القطاع المدمر.

لكن رئيس حكومة الاحتلال - بنيامين نتنياهو، لا يكف عن تكرار عزمه على المضي في خطته لشن هجوم بري على رفح يعتبره ضروريا "للقضاء" على حماس.